shahad
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى عام
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
سوف يتم اغلاق المنتدى

 

 هل من قفزة علمية نوعية لجامعاتنا تواكب قفزاتها التوسعية العمرانية؟!

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Maram

Maram


عدد المساهمات : 19
تاريخ التسجيل : 04/12/2011

هل من قفزة علمية نوعية لجامعاتنا تواكب قفزاتها التوسعية العمرانية؟!  Empty
مُساهمةموضوع: هل من قفزة علمية نوعية لجامعاتنا تواكب قفزاتها التوسعية العمرانية؟!    هل من قفزة علمية نوعية لجامعاتنا تواكب قفزاتها التوسعية العمرانية؟!  Icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 20, 2011 8:14 pm

هل من قفزة علمية نوعية لجامعاتنا تواكب قفزاتها التوسعية العمرانية؟!

محمد بن أحمد الرشيد


وهنا أذكر الفرق ما بين جيل آبائنا - حين لم تكن هناك مؤسسات للتعليم العالي - وجيل الجامعات اليوم؛ إذ كانت علاقات آبائنا محدودة مع أهل قريتهم أو بلدتهم، ولا يعرفون عن بقية أجزاء وطنهم إلا القليل

تواصلاً مع حديثي السابق حول أملي - بل أمل الجميع - أن تقفز جامعاتنا قفزات واثقة أكبر مما يجري الآن، وأن تكون في انضباطها وشموخها أكثر مما هي عليه اليوم.

إن المأمول في الجامعات أن تكون قلاعاً علمية عظيمة المبنى، والمحتوى، وأن تكون أنموذجاً راقياً تقتدي به كل المؤسسات القائمة.

وفي هذا العصر الميمون لا عذر للتقاعس عن تحقيق الآمال الواسعة المرجوة منها؛ إذ إن كل الامكانات المادية قد سخرت لها، وحوافز العمل الجاد قد هيئت لكل مطالبها.

** ** **

ولنتذكر أن الجامعات في بلادنا بل في كل بلاد الدنيا عليها أن تراعي أموراً هي:

١- تفرّد مناهجها وبرامجها ومتطلباتها الاكاديمية عما هو عند غيرها حتى لا تكون تكراراً ونسخة مطابقة لما عند غيرها من الجامعات، حتى وإن كانت في الوطن نفسه، وهذا لا يعني أن التخصص الواحد لا يكون في غير جامعة واحدة؛ بل قد يكون موجوداً في أكثر من كلية مع تغير في المحتوى وفي أسلوب التنفيذ.

** ** **

٢- أن تجمع الجامعة بين أبناء الوطن مهما كانت مناطقهم السكنية، بحكم أنهم يجدون فيها ما يريدونه من تخصصات قد لا تكون موجودة في جامعة منطقتهم. مثال ذلك أن يكون الطالب الجامعي راغباً في تخصص (الطب البيطري) - مثلاً - وهو من سكان مدينة تبوك، وهذا التخصص موجود، في جامعة الملك فيصل بالأحساء وعلى هذا يقاس الجميع.

ولا يجوز أن يكون طلاب الجامعة - أي جامعة - مقصورين على أبناء المنطقة التي هم منها.

** ** **

وهنا أذكر الفرق ما بين جيل آبائنا - حين لم تكن هناك مؤسسات للتعليم العالي - وجيل الجامعات اليوم؛ إذ كانت علاقات آبائنا محدودة مع أهل قريتهم أو بلدتهم، ولا يعرفون عن بقية أجزاء وطنهم إلا القليل، أما الآن فإن العلاقات بين الناس والصداقات لم تعد قاصرة على أهل القرية أو البلدة، وذلك بفضل التعليم الجامعي الذي يُمكّن الشباب من اللقاءات والاختلاط بمن هم في المناطق الأخرى؛ إذ إنهم يجدون تخصصاتهم العلمية المرغوبة في جامعة خارج جامعة منطقتهم.

** ** **

٣- أن الجامعة لطلابها بجانب تأهيلهم العلمي التخصصي هي ميدان ثقافي اجتماعي في محيطها؛ تتوسع مداركهم، وتتعدد معارفهم، وهم فيها كمن هم في حديقة متعددة الثمار، طيبة القطاف؛ ينهلون ما يشاءون، ويزدادون بذلك نشاطاً عاماً متنوعاً، بجانب نشاطهم العلمي التخصصي، ومن خلال الدراسة الجامعية يتعلمون الاعتماد على النفس، واتخاذ القرار؛ فكأنها كل جوانب الحياة مجتمعة، ولذا سميت جامعة.

** ** **

٤- وينطبق التفرد في البرامج الدراسية والمناهج على اللوائح الجامعية؛ بحيث لا تكون موحدة متماثلة كلها، كذا سلّم الرواتب والمخصصات ليس بالضرورة أن تكون متساوية، لأن الأجدى أن تكون لكل جامعة سياستها، وما تنفرد به من لوائح، وتتخصص فيه من برامج ومناهج، تتبدل وتتطور وفق متطلبات التنمية والاكتشافات العلمية، وحاجات المستقبل.

ويحكم ذلك كله المعايير الاكاديمية العالمية، مع مراجعة مستمرة من مؤسسة الاعتماد الأكاديمي الجامعي؛ ما يجعل المجتمع مطمئناً إلى سلامة المستوى العلمي في كل تخصص من تخصصات الجامعة.

** ** **

إن الاستقلال المادي للجامعة أمر ضروري؛ بحيث يكون ما يخصص لها من الميزانية الحكومية السنوية مبلغاً مقطوعاً، تتولى هي توزيع هذا المبلغ حسب متطلباتها، وأن تكون ميزانية برامج وأبحاث، لا ميزانية بنود ووظائف، مع مراجعة دائمة لحسابات الجامعة؛ للتأكد من سلامة الإنفاق وتوازنه بين البرامج والأبحاث، على أن مخصصات الدولة المالية لا تكون هي الدخل الوحيد للجامعة بل تسعى كل جامعة لتلقي التبرعات والأوقاف والهدايا؛ فقد كان هذا شأن حلقات التعليم عندنا في الماضي بما يعرف جيداً بالأربطة للمدارس، والأوقاف المخصصة للإنفاق عليها.

** ** **

إنني لسعيد بموقف معالي الدكتور عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود الذي نادى في أكثر من مناسبة باستقلالية الجامعة مادياً، والاعتماد على مواردها المالية الذاتية، فقد برهن هو عملياً على ذلك؛ حين استطاع حفز رجال الأعمال القادرين والمؤسسات الوطنية على إقامة مشروعات أوقاف، وكراسي أبحاث علمية؛ هاهي اليوم على مسمع ومرأى كل مهتم بأمر الجامعات، والمنصفون منا مغتبطون بهذا التوجه السليم.

** ** **

ثم إنه ليس من سمت الجامعة ووقارها، وصميم رسالتها ما تمارسه بعض جامعاتنا اليوم من ضجيج إعلامي، وإقامة العديد من المؤتمرات الهلامية، واستضافة الحفلات، والمآدب التفاخرية، والبهرجات الكلامية، والملصقات، واللافتات الدعائية، وكأنها شركة تجارية تسوِّق منتجاتها، وتعلن عن تخفيضات في أسعارها، كما أن عليها ألا تبالغ في وصف منجزاتها، والتهويل في وصف نجاحاتها، وأن يبتعد مسؤولوها عن كل كلام وتصريحات لا تحمل في صميمها المعاني الرزينة، والأهداف الراقية.

** ** **

إن الجامعة بتركها كل هذه الأعمال والأقوال غير اللائقة بها تعزز من عظيم منزلتها في مجتمعها، وبذلك يدرك الناس دائب وجدية عملها من أجل تحقيق رسالتها السامية، وتحوز في مجتمعها على كل الثقة وجدارة الاحترام، ويدرك المجتمع أنها أهل لأداء مهامها العظيمة، وأنها لن تخذل كل من يأملون الخير فيها حين تركز - قبل كل شيء - على الجودة، وتطوير الأداء، وتحديث البرامج والمناهج، والتواصل العالمي في مجالات تخصصها.

** ** **

وفقنا الله جميعاً إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل من قفزة علمية نوعية لجامعاتنا تواكب قفزاتها التوسعية العمرانية؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
shahad :: سلوكيات خاطئة في الجامعة-
انتقل الى: